تقوم فكرة عمل شركات التامين على تعويض الأشخاص ماديًا على ما يتعرضون له من ظروف طارئة هم وممتلكاتهم مثل الحوادث والمرض والسرقة واحتراق المنازل أو الموت،
في مقابل تحصيل مبالغ مالية معينة من المستفيد من التعويض بشكل دوري حسب أنظمة التأمين المختلفة. وشركات التأمين في المقام الأول هي شركات تجارية تستهدف تحقيق الأرباح عن طريق استثمار الأموال التي يتم تحصيلها من جانب المشتركين لديها.
أنواع شركات التأمين
تصنف شركات التأمين بشكل عام تبعًا للنشاط التأميني الذي تقدمه أو الشكل القانوني لها، فنجد أن شركات التأمين القائمة على تأمين جوانب الحياة المختلفة تصنف وفقًا لنشاطها التأميني إلى:
- شركات التأمين على الحياة وهي التي تقدم تعويضات للمؤمن عليه في حالة وفاته.
- شركات التامين العام وهي التي يتم صرف التامين فيها كتعويض عن الأضرار التي لحقت بممتلكات المؤمن عليه سواء بسبب السرقة أو الحريق أو غيرها إلى جانب التعويضات عما يصيب مركبات النقل كالسيارات والشاحنات وغيرها سواء للمشترك أو للغير في حالة الحوادث.
- صناديق الضمان الاجتماعي والتي تتكفل بتكاليف العلاج للمؤمن عليه في حالة الإصابة أو المرض.
- شركات التأمين الشاملة وهي تشمل جميع أنواع التأمين التي تقدمها شركات التأمين السابقة سواء التأمين على الحياة أو الموت أو الممتلكات أو في حالات الحوادث والمرض أيضًا.
أما من ناحية الشكل القانوني فتصنف شركات التامين كما يلي:
- شركات المساهمة وهي قائمة على نظام المشاركة بالأسهم.
- شركات الصناديق التي لا تعتمد على أسهم الشركاء وإنما تعود ملكيتها لمالكي الوثائق التأمينية وتدار بواسطة خبراء مختصين.
الأسس التي تحكم عمل شركات التأمين
وتنظم عمل الشركات التأمينية مجموعة من الأسس والمبادئ العامة وفقًا للقوانين السعودية والتي تضمن حقوق كلًا من الطرفين كما يلي:
- مبدأ حسن النية والقائم على تقديم الطرفين سواء الشركة أو المؤمن عليه لجميع المعلومات والبيانات والحقائق الصحيحة وعدم إخفاء أي منها أو تقديم معلومات مغلوطة للحصول على التعويضات.
- المصلحة التأمينية والتي تعني أن الطرف المؤمن عليه فقط هو من يستفيد من التعويضات التأمينية سواء للنفس أو للممتلكات حتى وإن كان مستأجرًا لها.
- مبدأ التعويض والذي يعتمد على تعويض المتضرر عن جميع الأضرار التي لحقت به لتفادي الخسارة وإعادة الأمور إلى طبيعتها.
- مبدأ الحلول والتي تأخذ فيه شركة التأمين صفة المؤمن عليه بالمطالبة بجميع حقوقه ممن سبب له الضرر.
- مبدأ المشاركة بالتعويض وهي التشارك بين عدة شركات تأمينية في تعويض المؤمن عليه وذلك في حالة اشتراكه لدى أكثر من شركة تأمينية.
- مبدأ السبب المباشر والذي تحدد من خلاله أحقية المؤمن عليه في الحصول على تعويض من عدمه بعد دراسة أسباب الضرر الواقع عليه.
وفي حالة عدم الالتزام بالمبادئ السابقة يحق للطرف المتضرر التقدم بشكوى للجهات المختصة.
كيفية تقديم شكوى ضد شركات التأمين
يختص البنك المركزي السعودي باستقبال الشكاوى المرفوعة على شركات التامين بالمملكة عبر إحدى الوسائل التالية:
- الاتصال هاتفيًا عبر الهاتف المجاني 8001256666.
- من خلال التوجه إلى مركز خدمة المراجعين الموجود بفرع البنك المركزي السعودي بالرياض.
- إرسال الشكوى عبر البريد على العنوان التالي: صندوق بريد 2992،11169، الرياض، شارع الملك سعود بن عبد العزيز، البنك المركزي السعودي، إدارة حماية العملاء.
- كما يمكن تقديم الشكوى إلكترونيًا عبر منصة البنك المركزي الإلكترونية عبر رابط (ساما تهتم).
وهناك بعض الخطوات الواجب اتباعها لضمان صحة الإجراءات كالآتي:
- تقدم الشكوى التأمينية في البداية إلى شركة التامين محل النزاع.
- بعد الحصول على قرار من شركة التأمين بخصوص الشكوى المقدمة يتم رفع دعوى أمام اللجنة الابتدائية المختصة بالفصل في تلك النزاعات.
- يقدم أصل الدعوى مكتوبًا باللغة العربية ومعه عدد من النسخ مساويًا لعدد المدعى عليهم.
- يجب أن تتضمن الدعوى المرفوعة جميع البيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه بالإضافة لوسائل الاتصال الخاصة بهما.
- تتضمن الدعوى تفاصيل الشكوى ومحدد بها المستندات والطلبات إلى جانب قيمة المطالبة أو التعويض المستحق.
- يرفق مع الدعوى خطاب رفض المطالبة من جانب شركة التامين.
- يمكن الاستئناف على قرار اللجنة أمام لجنة الاستئناف التي تعتبر قراراتها ملزمة وغير قابلة للتظلم.
والجدير بالذكر أنه لا يُنظر للدعاوى المقدمة ضد شركات التأمين بعد مرور خمس سنوات على تاريخ المطالبة ما لم يتقدم المدعي بعذر تقبله اللجنة.