أعطت المملكة العربية السعودية اهتمام بالغ بالقطاعات الزكوية والضريبية والجمركية
حيث تم الحصول على موافقة إصدار قواعد عمل خاصة باللجان الزكوية والضريبية والجمركية من خلال تعميم رقم 25711 وتاريخ 08/04/1445هـ.
ووفقا لهذه القواعد فقد اهتمت لجان الفصل في المنازعات بالتعامل مع كل من المخالفات والنزاعات
وكذلك الاعتراضات المقدمة من صاحب الشأن على القرارات التي تم صدورها من قبل الهيئة.
إجراءات الدعاوى أمام اللجان الزكوية والضريبية والجمركية
أوضحت اللجان الزكوية والضريبية والجمركية طريقة رفع دعوى والبيانات المطلوبة حيث يتطلب البيانات التالية:
- اسم المدعي بالكامل ورقم الهوية الخاصة به إذا كان الشخص طبيعي
أما إذا كان الشخص اعتباري يتم تقديم عقد تأسيس السجل التجاري ورقمه والعنوان الخاص بمفرده
أو الفرع في حال كانت الدعوى لها علاقة بهذا الفرع.
- الرقم الضريبي في حالة وجوده.
- تقديم رقم الاعتراض الخاص بالهيئة وتاريخه ونتيجته وكذلك صورة من القرار الذي تم الاعتراض عليه.
- الاسم الخاص بالوكيل بالكامل أو الممثل النظامي ورقم الهوية الخاصة به ومحل إقامته والمكان الخاص بعمله في حالة وجوده.
- كتابة وسيلة التواصل الخاصة بـ المدعي أو ممثله للاتصال به بكل سهولة.
- توضيح الموضوع الخاص بالدعوى والشيء الذي يطلبه المدعي والأسانيد.
- تاريخ التبليغ بقرار الهيئة أو اللجنة ونتيجته في حالة الاعتراض المحال إذا وجد.
لا يسمح بتقديم عدة اعتراضات في نفس الدعوى المقدمة للهيئة حيث يتم تقديم كل دعوى بشكل منفصل لكل اعتراض.
يتم تقديم الدعوى الخاص بجرائم التهريب الجمركي للجان الجمارك المختصة عن طريق النظام الالكتروني وفقا للمتطلبات المطلوب من الأمانة العامة بحيث تكون نفس المعلومات المذكورة في نظام الإجراءات الجزائية واللوائح التنفيذية.
يتم تسجيل الدعوى المتوافر بها الشروط والموجود بها جميع المعلومات المطلوبة منذ بداية تقديمها في حالة لم تتوافر المتطلبات والبيانات المطلوبة في الدعوى
كما يجب على مقدم الطلب إستكمال جميع البيانات الناقصة خلال 15 يوم من تاريخ إبلاغه بالنقص.
في حالة عدم إكمال المتطلبات خلال المدة المحددة يتم إلغاء الدعوى ويقوم المدعي بتقديم دعوى جديدة خلال 30 يوم ويجب أن تقيد الدعوى بقيد جديد.
تقوم الأمانة العام بطلب وثيقة قانونية للتأكد من أن جميع المعلومات المذكورة صحيحة
ولا تقوم الأمانة العامة بتحويل الدعوى للدوائر للنظر بها الا بعدما تتأكد من توافر جميع المتطلبات والبيانات بها.
تعرف على نظام الجمارك السعودي للسيارات
ضوابط التبليغ برفع إجراءات الدعاوى أمام اللجان الزكوية والضريبية والجمركية
أوضحت قواعد عمل اللجان الزكوية والضريبية والجمركية أن التبليغ يتم للشخص المرسل له
من خلال المعلومات الخاصة بالتواصل الذي أدخلها مقدم الدعوى من خلال الوسائل التالية:
- من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني من خلال النظام الإلكتروني للأمانة العامة.
- عبر الاتصالات الهاتفية الموجودة على الجوال المختار.
- من خلال العنوان الوطني.
- كذلك عبر العنوان الموجود في السجل التجاري.
- في أي حساب مسجل في أي نظام من الانظمة الإلكترونية.
كما يمكن إخبار أطراف الدعوى في أي وقت كما تستطيع الأمانة العامة اللجوء للقطاع الخاص للقيام بعملية التبليغ في حالة عدم معرفة محل الإقامة الخاص بالمدعى عليه وصعوبة إخباره بالموعد المحدد للجلسة
وذلك بعد القيام باستخدام كافة الوسائل المتوفرة تقوم الأمانة العامة بطلب التبليغ من خلال الجهات المختصة.
إذا تعذرت عملية التبليغ يتم نشر الإعلان في الجريدة الرسمية أو الصفحة المحلية ويعد هذا القرار الصادر بحقه قرار غائب حيث تخضع عملية التبليغ في دعوى الحق العام للعديد من الإجراءات الموجودة في النظام الخاص بالإجراءات الجزائية.
بالإضافة إلى ذلك يجب على المدعى عليه القيام برد الدعوى خلال 30 يوم من تاريخ معرفته بالدعوى وسوف تتولى الأمانة دراسة الدعوى والقيام بإحالتها للجهة المختصة.
كما يمكن للمدعي تقديم طلب تمديد إضافية لمدة 30 يوم وسوف تتطلع الامانة العام القيام بدراسة الدعوى وإحالة الدعوى للجهة المختصة.
يجب على المدعي الاطلاع على الرد المقدم من المدعي عليه خلال 10 أيام من وقت التبليغ وفي حالة عدم الرد خلال تلك المدة سوف تدرس الأمانة الدعوة وتحولها للجهة المختصة.
وصلنا للختام وقدمنا لكم إجراءات الدعاوى أمام اللجان الزكوية والضريبية والجمركية وضوابط التبليغ برفع إجراءات الدعاوى أمام اللجان الزكوية والضريبية والجمركية.