التعريف بنظام الإعلام المرئي والمسموع من المواضيع المهمة التي يبحث عنها الكثير من أصحاب النشاط الإعلامي أو المقدمين على بدء محتوى مرئي أو مسموع سواء كان ذلك في محطة تليفزيونية أو إذاعية أو رقمية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية
فمع التقدم التكنولوجي الحديث أصبحنا محاطين بالشاشات من كل مكان و نتعرض يوميًا لأنواع متعددة من المواد الإعلامية وتدخل تلك المواد إلى كل بيت في المملكة مما يستوجب وجود إشراف يقظ ورقابة قوية لحماية المواطنين وخصوصا الأجيال الصاعدة من مضار المواد التي لا تلتزم بالأخلاق العامة والأعراف المجتمعية ولذالك سوف نتناول في هذا المقال السياسة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى الإعلامي وكيفية ترخيصه وغيرها من الأمور المتعلقة بالإعلام في المملكة
التعريف بنظام الإعلام المرئي والمسموع
صدر نظام الإعلام المرئي والمسموع في
1439/03/25هـ الموافق : 12/13 /2017 م
وففًا للمرسوم ملكي رقم (م/33)
ويتكون النظام من 25 مادة تناولت تنظيم الإعلام في المملكة وضوابط العمل الإعلامي و الأعمال الواجب على المرخص له القيام بها ومحظورات العمل الإعلامي وعقوبات الإخلال بأحكام النظام
تعرف أيضا على نظام المرافعات الشرعية
أهداف نظام الإعلام المرئي والمسموع
وفقًا للمادة الثانية من نظام الإعلام المرئي والمسموع يهدف النظام إلى الآتي :
- تنظيم النشاط الإعلامى وتطويره
- تقديم محتوى ترفيهي متميز يتوافق مع القيم والأخلاقيات العامة
- تشجيع الاستثمار في قطاع الإعلام وتحقيق المقومات الجاذبة للاستثمارات الداخلية والخارجية
- الإشراف على المحتوى الإعلامى والتأكد من ملائمته للشروط والضوابط
اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع

صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع بقرار وزير الإعلام السعودي رقم
( 16927) لعام ١٤٤٠ه
وجاءت اللائحة التنفيذية لتكون موضحه وشارحة للنظام من خلال دورها في تنظيم العديد من الأمور في المجال الإعلامي كما يلى :
- حددت اللائحة ضوابط واشتراطات العمل في النظام ومن أبرزها الالتزام بشروط الترخيص والإلتزام بسياسة الإعلام في المملكة
- تنظم اللائحة منح الترخيص أو إلغاءه أو تعليقه أو تجديده وإجراءات التنازل عن الترخيص
- تنظم اللائحة حماية حقوق المستفيدين والمرخص لهم وحماية المنافسة
- تنظم اللائحة السياسة الجزائية والعقوبات والغرامات واللجان الخاصة بنظر المخالفات
يمكنك الإطلاع على نظام المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية
ضوابط المحتوى الإعلامي
نظمت المادة الخامسة من نظام الإعلام المرئي والمسموع الضوابط الواجب توافرها فى المحتوى الإعلامي
- يجب أن يكون المحتوى متسقًا مع السياسة الإعلامية للمملكة
- عدم المساس بثوابت الشريعة الإسلامية عن طريق الإساءة للذات الإلهية أو الأنبياء أو القرآن الكريم أو النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أو صحابته أو أزواجه أو أي تجاوز يصدر في حق المقدسات والعبادات والشعائر الدينية
- عدم العيب فى الذات الملكية أو الإساءة لولي العهد
- يجب أن يحافظ المحتوى على حقوق الملكية الفكرية والأدبية للمواد المقدمة
- يجب أن يحترم المحتوى حقوق الإنسان
- عدم التعرض لأمور من شأنها إثارة الفتن والتحريض على العنف والكراهية والإرهاب وتكدير السلم والأمن العام
- عدم نشر ما يتسبب في التأثير سلبًا على العلاقات الدبلوماسية للمملكة مع الدول الخارجية
- عدم ترويج الشائعات ونقل معلومات مغلوطة دون التحقق من صحتها
- عدم نشر معلومات خاصة عن الأفراد دون أخذ الإذن منهم
- عدم نشر إعلانات لأدوية أو مكملات غذائية غير مرخصة من الجهات المختصة
- عدم عرض المحتوى الغير ملائم مجتمعيًا والمخل بالاداب والأعراف العامة
- إلتزام مقدمات المحتوى بالزي المحتشم الذي يتوافق مع الشريعة الإسلامية والأعراف السائدة في المملكة
- المحافظة على التناسق الزمني بين وقت المحتوى ووقت الإعلانات لضمان استمتاع المشاهد
- عدم نشر محتوى يروج للمخدرات أو التبغ أو الكحول وغيرها من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
ترخيص أنشطة الإعلام المرئي والمسموع
نصت المادة الثالثة من نظام الإعلام المرئي والمسموع على ضرورة الحصول على ترخيص لممارسة الأنشطة الإعلامية ، وحددت المادة السادسة من النظام نفسه الالتزامات المقررة على المرخص له كالآتي
- الإلتزام بنوع المحتوى المرخص له دون تجاوزه لأنواع أخرى
- الإلتزام بالمعايير الفنية والترددات المخصصة ونطاقها الجغرافي المحدد
- دفع المقابل المادي للترخيص في مواعيد الاستحقاق
- الإلتزام بالمتطلبات الرقابية والاحتفاظ بالمواد التي تم بثها لآخر ثلاثة أشهر وتقديم المواد للهيئة العامة لتنظيم الإعلام للمراجعة متى يُطلب ذلك
- الإلتزام بالمعايير الفنية لأجهزة البث والاستقبال
- الإلتزام بتقديم أي سجل أو بيان او أرشيف تطلبه الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
- الإهتمام بإدارة العمل الإعلامي عن طريق أبناء المملكة واعطائهم الأولوية والعمل على تنمية المنتج الوطني الإعلامي
عقوبة الإخلال بأحكام نظام الإعلام المرئي والمسموع

حددت المادة رقم (١٧) من نظام الإعلام المرئي والمسموع عقوبات الإخلال بأحكام النظام أو لائحته التنفيذية كالآتي :
- الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة أقصاها ستة أشهر
- إلغاء الترخيص
- غرامة مالية مشمولة بالسداد المعجل لا تتجاوز عشرة ملايين ريال سعودي ويتم مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة
الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
تأسست هيئة الإعلام المرئي والمسموع عام ٢٠١٢ م. ووافق مجلس الوزراء السعودي في عام ٢٠٢٣ على تغيير الاسم إلى الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
وتعد الهيئة العامة لتنظيم الإعلام هى الجهة المخولة بإدارة وتنظيم النشاط الإعلامي سواء كان مسموع أو مرئي أو مقروء ومراقبة النشاط الإعلاني للأشخاص والشركات وكذلك المحتوى الرقمي على المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي
مهام الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
تقوم الهيئة العامة لتنظيم الإعلام بالعديد من المهام التي من شأنها رسم السياسة الإعلامية للملكة وتطوير القطاع الإعلامي؛ وبعض هذه المهام مايلي:
- الإشراف على النشاط الإعلامي للأشخاص والشركات
- الإشراف على النشاط الإعلامي الرقمي على المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي
- استخراج التراخيص وتجديدها وتعليقها و إلغاءها
- العمل على تطوير قطاع الإعلام وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار
- ضمان استمتاع المستهلك بمحتوى ترفيهي متنوع ولا يتعارض مع القيم الأخلاقية والأعراف المجتمعية
- التنسيق مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية فيما يخص المواصفات الفنية لأجهزة البث وموافقات استيرادها
- التنسيق مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية فيما يخص الطيف الترددي للبث بأنواعه
تعرف أيضا على نظام المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية
أهداف الهيئة العامة لتنظيم الإعلام
تهدف الهيئة العامة لتنظيم الإعلام للعديد من الأهداف الاستراتيجية المهمة والتي تتوافق مع
( رؤية المملكة ٢٠٣٠) وهذه الأهداف هى مايلي:
- الحفاظ على الهوية الوطنية
- تطوير البنية التحتية الإعلامية
- تطوير مستوى الإعلام المحلي
- الإعتماد على أبناء المملكة في العمل في قطاع الإعلام وزيادة فرص العمل المتاحة لهم
- تنمية ودعم المواهب الإعلامية وأصحاب الأفكار والابتكارات في قطاع الإعلام
- جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوفير الظروف الملائمة للاستثمار
- زيادة إسهام القطاع الإعلامي في الناتج المحلي الإجمالي لتبلغ ٤٧ مليار ريال بحلول عام ٢٠٣٠
وبذلك نكون قد وصلنا للمحطة الأخيرة ونهاية محتوانا المقروء والذي تناولنا فيه التعريف بنظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية وأهدافه ،وضوابط المحتوى الإعلاني وترخيص الأنشطة الإعلامية ومهام وأهداف الهيئة العامة لتنظيم الإعلام ونتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة وإجابات شافية وعلى أمل اللقاء في مقالات جديدة