توثيق عقود البيع يتم من خلال القيام بالعديد من الإجراءات القانونية وذلك بهدف المحافظة على كافة الحقوق الخاصة بطرفي عقد البيع لذلك من الضروري القيام بتوثيق عقود البيع بعد القيام بإبرامها.
حيث قامت وزارة العدل بتقديم العديد من الإجراءات الخاصة بالإفراغ العقاري عن طريق إعطاء صلاحيات كاتب العدل للعديد من الموثقين المعتمدين في جميع أراضي المملكة ولذلك لتقديم العديد من الخدمات التوثيقية التي تعمل على تخفيف أعباء وزارة العدل.
اجراءات توثيق عقد بيع
في حالة القيام ببيع أو شراء أي أملاك يجب التأكد من امتلاك البائع صك تمليك وهل العقار مرهون أم لا ويتم التأكد من ذلك عن طريق الدخول على منصة أبشر.
حيث يعد توثيق عقود البيع واحد من الأمور الضرورية والمطلوبة لاستكمال كافة الإجراءات القانونية ليصبح العقد صحيح ورسمي.
من الممكن القيام بتوثيق عقد الشراء عبر الإفراغ العقاري عن طريق الذهاب لكاتب العدل أو الموثق المعتمد للقيام بإفراغ الشقة أو العقار عن طريق استخدام الطريقة الالكترونية.
من الممكن توثيق عقد البيع بشكل إلكتروني عن طريق القيام بالخطوات التالية:
- ينبغي عليك التوجه للموقع الرسمي لمنصة ناجز.
- من ثم قم بالضغط على تبويب العقارات وحدد منها نقل الملكية العقارية.
- ثم قم بالتوجه إلى نافذة نفاذ للقيام بتسجيل الدخول عبر أبشر.
- قم بالنقر على خانة طلب جديد سوف تعرض لك كافة العقود الموجودة باسم المستخدم.
- من ثم حدد الصك الذي تريد نقل ملكيته وبعد ذلك قم بالنقر على تبويب اختيار الصك.
- سوف تظهر لك رقم الصك وكذلك المساحة و المعلومات المتعلقة بالبائع.
- أدخل رقم الهاتف وبعد ذلك التحقق من الكود المرسل على الرقم المكتوب.
- قم بكتابة جميع المعلومات مثل قيمة الشقة والمساحة الخاصة بها والحساب البنكي.
- اكتب المعلومات المتعلقة بالمشتري مثل تاريخ الميلاد ورقم الهوية وبعد ذلك اضغط على زر تحقق.
- سوف تعرض لك كافة البيانات المتعلقة بالمشتري قم بالنقر على التالي.
- قم بدفع ضريبة القيمة المضافة للدخول على ضريبة التصرفات العقارية.
- انقر على طلب تسجيل عقار الموجود في الصفحة في أسفل وقم بالتوجه للخدمة لكتابة كافة المعلومات المتعلقة بالبائع وكذلك رقم الصك الذي تريد نقل الملكية الخاصة به.
- سوف يعرض لك رقم الفاتورة المطلوبة دفعها في البنك.
- قم بكتابة جميع المعلومات الخاص بالمشتري.
تعرف أيضا على دعوي بطلان عقد البيع
الأوراق والمستندات المطلوبة لتوثيق عقد بيع
في حالة تم بيع أي عقار من خلال شركة أو شخص ينبغي توثيق عقد البيع حيث يتم التوثيق بعدة طرق مختلفة سواء من خلال كاتب العدل أو عبر موثق معتمد يمتلك الخبرة في توثيق الإفراغ العقاري.
لكي تتم عملية توثيق عقود البيع بشكل رسمي ينبغي توفير العديد من الأوراق المطلوبة وهذه الأوراق كما يلي:
- صك ملكية العقار.
- الهويات الوطنية لأطراف العقد.
- إثبات سداد المبلغ المطلوب.
- الرقم الضريبي.
- الوكالة عند حضور كل من البائع أو المشتري أو الوكيل.
رسوم توثيق عقد بيع
يقصد بتوثيق عقود البيع أو التوثيق العقاري هو القيام بنقل ملكية العقار عند البيع من البائع للمشتري بطريقة رسمية حيث أطلقت وزارة العدل العديد من الخدمات المتعلقة بالإفراغ العقاري عن طريق الاشتراك في بنك ساما بالإضافة إلى العديد من البنوك الموجودة في المملكة.
يحتاج توثيق عقد البيع في المملكة القيام بالكثير من الإجراءات القانونية لكي يتم نقل الملكية من اسم البائع إلى اسم المشتري طبقا للأحكام الخاصة بالنظام ويتم اعتماد الرسوم الخاصة بتوثيق عقد البيع وفقا للمكان والمستند المطلوب توثيقه بالإضافة إلى العديد من الإجراءات المطلوبة لتوثيق العقار.
بذلك عند توثيق عقد البيع من خلال موثق ينبغي اتفاق طرفي العقد على الرسوم المطلوب سدادها.
في نهاية مقالنا قدمنا لكم توثيق عقود البيع في السعودية واجراءات توثيق عقد بيع والأوراق والمستندات المطلوبة لتوثيق عقد بيع ورسوم توثيق عقد بيع.