قد يضطر بعض الأفراد إلى رفع دعوى ضد شركة تأمين في السعودية نتيجة مشكلات أو نزاعات قد تنشأ خلال التعامل مع الشركة، سواء بسبب تأخير في صرف المستحقات أو رفض التغطية التأمينية دون مبرر واضح، وتُعد شركات التأمين من الركائز الأساسية التي توفر الحماية المالية للأفراد والمؤسسات ضد مختلف المخاطر، فضلاً عن دورها في دعم واستقرار الاقتصاد الوطني،لذلك حرصًا من النظام السعودي على ضمان الشفافية والعدالة للجانبين، فقد تم وضع إطار قانوني واضح من أجل العلاقة بين شركات التأمين والعملاء، ويحمي حقوق جميع الأطراف، ولمعرفة المزيد حول خطوات تقديم دعوى ضد شركة تأمين داخل المملكة، تابع معنا التفاصيل.
رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية
تمثل الدعاوى ضد شركات التأمين آلية مهمة في حماية وضمان حقوق العملاء في الخدمات المستحقة، فقد يحتاج البعض إلى رفع دعوى ضد شركة تأمين للعديد من الأسباب مثل رفض تسوية المطالبات أو تأخيرها دون عذر مقبول، أو تقديم معلومات كاذبة أو عدم التواصل الكافي، وتعمل هذه الشكاوى على استرداد الحقوق وتسليط الضوء على مثل هذا النوع من الدعاوى، بالإضافة إلى تحسين خدمات شركة التأمين.
في أغلب الأحيان يتم تقديم شكوى إلى خدمة العملاء في شركة التأمين في البداية، وفي حالة عدم وجود استجابة، من الممكن رفع دعوى ضد شركة التأمين إلى الجهات المختصة.
اقرأ ايضا / كيفية مطالبة شركة التأمين
إجراءات رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية

عند وقوع حادث أو خسائر مادية -لا قدر الله – تلتزم شركات التأمين بتعويض المؤمن له عن تلك الخسائر، ولكن في حالة عدم التزام شركة التأمين بدفع التعويضات المستحقة أو نشوب أي مشكلة معها، فهناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها، وهي كالتالي:
- قبل رفع دعوى ضد شركة تأمين يجب على المؤمن له التحقق من الحصول على صورة من خطاب الرفض من قبل شركة التأمين، أو نموذج يؤكد التقدم بالمطالبة، ثم يتوجه لتقديم شكوى ضد شركة التأمين لهيئة التأمين السعودية سواء من خلال الاتصال برقم هيئة التأمين أو تقديمها إلكترونيًا.
- يتم رفع الدعوى من خلال صحيفة الدعوى إلى اللجنة الابتدائية، ويحب أن تتضمن صحيفة الدعوى كافة البيانات المطلوبة مثل:
- بيانات المدعي و المدعى عليه.
- وموضوع الدعوى بصورة مفصلة وتحديد الأسانيد والطلبات وقيمة المطالبة.
- خطاب الرفض الصادر من شركة التأمين أو إثبات مرور 15 يومًا من تاريخ المطالبة وإشعار المراجعة.
- إثبات الصفة أو المصلحة إذا أقام المدعي الدعوى وفي حالة الوكيل الشرعي يجب إرفاق نسخة من الوكالة وصورة إثبات شخصيته.
- من ثم تقوم اللجنة الابتدائية بعقد جلسة يحضرها جميع أعضائها من أجل النظر في الدعوى المقدمة أمامها، وذلك بعد سماع أقوال الخصمين ودفوعهم.
- يتم الفصل بعد ذلك في الدعوى حسب الكليات المقدمة إليها أو الدفوع المكتوبة أو ما طرح على اللجنة خلال المرافعة، وسن إصدار القرار بالأغلبية، وعند تعادل الأصوات يتم الأخذ بالرأي الذي صوت به الرئيس.
- إذا كان قرار اللجنة غير مرضي، يمكن التظلم إلى اللجنة الاستئنافية خلال مدة 30 يومًا من تاريخ تسليم القرار.
قد يهمك / نظام حوادث المرور والتعويضات
خطوات رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية
أما بالنسبة لخطوات رفع دعوى ضد شركة التأمين، فهي كالتالي:
- بمجرد وقوع الحادث يجب على المؤمن له أم يقوم بإبلاغ شركة التأمين بشكل فوري، حتى تبدأ شركة التأمين في إجراءات التقييم والتحقيق اللازم.
- يجب على المؤمن له أن يتخذ جميع الإجراءات التي تحد من الخسائر التي نتجت عن الحادث مثل الحصول على تقرير رسمي بالحادث وإبلاغ الجهات المعنية بالدفاع المدني أو الشرطة، ولا سيما إذا كان منصوص على هذا الإجراء في وثيقة التأمين.
- يجب على المؤمن له الاحتفاظ بكافة الأدلة التي تتعلق بالحادث مثل الفواتير والتقارير الطبية والفيديوهات.
- يقوم المؤمن له بتقديم مطالبة إلى شركة التأمين تحتوي على جميع البيانات التي تطلبها شركة التأمين، ثم تقوم الشركة بتقديم إيصال يفيد تلقي المطالبة إلى المؤمن له.
- في حالة مطالبة الأفراد فإن شركة التأمين تقوم بتسوية المطالبة خلال مدة 15 يومًا كحد أقصى، وخلال 45 يومًا في حالة مطالبة الشركات، ومن الممكن أن تقوم شركة التأمين بتمديد تسوية المطالبة لفترة أخرى مع إبداء أسباب التأخير.
الجهات المختصة بمتابعة شكوى التأمين بالسعودية
هناك العديد من الجهات الرسمية التي يمكن اللجوء إليها للتعامل مع الشكاوى ضد شركات التأمين في المملكة، وذلك لضمان حماية حقوق المستهلك، وهذه الجهات كالتالي:
- البنك المركزي (ساما): حيث تعتبر مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة الأساسية التي تشرف على قطاع التأمين في المملكة، وهي المسؤولة عن التزام شركة التأمين باللوائح والأنظمة، ويستطيع المؤمن له تقديم الشكوى على منصة ساما الإلكترونية الموجودة على الموقع الإلكتروني لمؤسسة النقد.
- وزارة التجارة: تلعب وزارة التجارة السعودية دورًا في التعامل مع الشكاوى المرتبطة بالخدمات التجارية مثل قضايا العقود أو التسويق أو عدم الالتزام بشروط متفق عليها، ويتم تقديم الشكوى من خلال موقع وزارة التجارة الإلكتروني أو تطبيق “بلاغ تجاري”.
- اللجان شبة القضائية: في حالة النزاعات الكبيرة والتي لم يتم حلها بالقنوات الإدارية، يمكن رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية في اللجان الشبه قضائية، ويجب الاستعانة بمحام أو تقديم الدعوى بصورة شخصية أمام المختصة.
- جمعيات حماية المستهلك: هي جهات غير حكومية تهدف إلى الحفاظ على حقوق المستهلك وتقديم المساعدة في تقديم الشكاوى المختلفة ضد الشركات، يمكن التواصل مع هذه الجمعيات لمعرفة طرق تقديم الشكوى وطلب المساعدة، حب توفر هذه الجمعيات دعمًا قانونيًا واستشارات حول طريقة التصرف.
المستندات المطلوبة لرفع شكوى ضد شركات التأمين

في حالة تقديم شكوى ضد شركة تأمين بالسعودية يجب تقديم بعض الوثائق والمستندات التي تدعم الشكوى وتسهل مراجعتها وحلها، وأهم هذه الوثائق ما يلي:
- نسخة من بوليصة تأمين التي تم توقيعها بين المؤمن له وشركة التأمين، والتي تبين جميع التفاصيل الخاصة بالأحكام والشروط المتفق عليها والتغطية التأمينية.
- إثبات هوية أو بطاقة إقامة للمقيمين، للتحقق من هوية مقدم الطلب.
- أي مستندات أو وثائق خاصة والمطالبات السابقة التي تم تقديمها لشركة التأمين، سواء كانت هذه المطالبات لا تزال قيد لمراجعة أو تم حلها.
- نسخ من كافة المراسلات التي حدثت بين المؤمن له وشركة التأمين التي تتعلق بالشكوى، لمالي ذلك الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو محادثات الهاتف.
- تقرير المشكلة أو الحادث: في حال كانت الشكوى مرتبطة بمطالبة مالية أو استرجاع مدفوعات، يجب إرفاق إثباتات الدفع مثل إيصالات الدفع والفواتير، لإثبات أن المبلغ المالي المطلوب قد تم دفعه بالفعل.
قد يهمك ايضا / تعويضات حوادث السير في النظام السعودي
إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية والخطوات المطلوبة لرفع الدعوى، كما تم الحديث عن إجراءات رفع دعوى ضد شركة بالتفصيل، فإذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة أو استشارة قانونية حول الدعاوى ضد شركات التأمين، فقم بالتواصل مع المحامي المختص.
الأسئلة الشائعة
ما هي المدة الزمنية لتقديم دعوى التأمين؟
يجب رفع دعوى ضد شركة تأمين بالسعودية خلال خمسة أعوام من تاريخ استحقاق المبالغ المالية من المطالبة، حيث لا يتم النظر إلى الدعاوى التأمينية بعد مرور تلك المدة إلا إذا كان هناك سبب تقبله اللجنة.
متى يحق لي رفع شكوى على شركة التأمين؟
يحق للمؤمن له رفع شكوى على شركة التأمين في حالة رفض شركة التأمين المطالبة المقدمة لها، أو تأخير وتأجيل دفع المستحقات.
ما هي الحالات التي لا تشملها وثيقة التأمينات في شركة تأمين سيارات؟
لا تغطي شركة التأمينات الحالات التالية: القيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول، القيادة بدون رخصة سير صالحة المفعول، تقديم معلومات مضللة أثناء استخراج الوثيقة، استخدام غير مصرح به للسيارة والأضرار التي تنشأ نتيجة إهمال جسيم أو تعمد.