صياغة عقد بإدارة شخص لمؤسسة لابد وأن يتم بطريقة قانونية صحيحة فمن الواجب على طرفي العقد الالتزام بالعقد المبرم بينهم وذلك لأنه يعمل على حفظ حقوق جميع الأشخاص الموجودة في العقد,
حيث يحتوي العقد على الكثير من الشروط والمتطلبات الواجب على طرفي العقد الالتزام بها والعودة إليها في حالة حدوث أي خلاف أو نزاع بينهم ولذلك سنتحدث من عبر مقالنا عن طريقة صياغة عقد بإدارة شخص لمؤسسة.
صياغة عقد بإدارة شخص لمؤسسة
يعتمد النشاط التجاري على وجود شراكة بين العديد من الأفراد أو الشراكة مع مؤسسة للحصول على الربح المطلوب بالإضافة إلى زيادة تطوير العمل.
لكي تتمكن من إنشاء مشروع أو نشاط تجاري يجب تقديم مبلغ مالي كبير للبدء في المشروع ويعد هذا من أكثر الصعوبات التي يتعرض لها أصحاب المشاريع.
لذلك من الممكن عقد شراكة بين شخص يمتلك الخبرة الكافية لإدارة المشاريع والعمل على تطويرها وشخص يمتلك المال الكافي لدعم المشروع وبذلك يتمكن كل منهم من تحقيق النتائج المرجوة في المشروع ولكي يتمكن كل منهم من الحصول على حقوقه بشكل كامل يجب صاغة عقد شراكة بينهم.
حيث يطلق على هذا العقد عقد شراكة بالخبرة حيث يساهم أحد طرفي العقد بالخبرة والوقت والمجهود والطرف الآخر يشارك بالمال المطلوبة لإنشاء المشروع والبدء به ولكي يتم إنشاء المشروع يوجد العديد من البنود المطلوبة كتابتها في العقد وهذه البنود كالتالي:
- الاسم الخاص بالمؤسسة.
- مقر الشركة.
- الاسم الوظيفي الخاص بكل شخص.
- النشاط الخاص بالعمل.
- هذا بالإضافة إلى توضيح المهام التي يقوم بها كل طرف من أطراف العقد.
- توضيح عدد ساعات العمل والإجازات والمدة المحددة للعقد.
- كما يتم الاتفاق على قيمة العائد المادي والمكافآت المادية.
بعد ذكر جميع المعلومات السابقة في العقد يجب أيضا الالتزام بالشروط المحددة لصياغة العقد وهذه الشروط كما يلي:
- كتابة أسماء وعناوين طرفي العقد وكذلك الجنسيات الخاصة بهم.
- إضافة مكان الإقامة الخاصة بهم ورقم هويتهم الوطنية.
- في حالة وجود ممثل قانوني عن أي شريك يجب كتابة كافة البيانات الخاصة به.
- كتابة جميع الشروط وكذلك المهام الواجب على كل طرف من أطراف العقد الالتزام بها.
بعد صياغة العقد بالكامل ومراجعته وموافقة جميع الأطراف على البنود والمعلومات المذكورة به يجب عرض العقد على محامي متخصص في كتابة العقود الخاصة بالشراكة لتوضيح النقط التي تتسبب في وجود أي خلاف ينشأ بين طرفي العقد وفي حالة وجود أي مخالفة للدستور الخاص بالدولة سوف يعد هذا العقد باطل ولا يتم الاعتراف به وهذا يتسبب في عدم حصول أي طرف من أطراف العقد على الحقوق الخاصة به.
تعرف على طريقة تأسيس شركة في السعودية وتحويل المؤسسة لشركة إلكترونيا
خطوات توثيق العقود
يوجد العديد من الخطوات التي يتم من خلالها توثيق العقد بكل سهولة وهذه الخطوات نقدمها لكم كما يلي:
- في بداية الأمر قم بالتوجه للموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية من هنا.
- ثم اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
- من ثم حدد منصة المركز السعودي للأعمال.
- قم بتحديد خدمة تأسيس شركة تضامنية.
- بعد ذلك انقر على بدء الخدمة.
- بعد ذلك اختر عدد الشركاء واختر صفة الشركة.
- من ثم قم بالتقديم على الخدمة.
- ثم اكتب المدة الخاصة بالسجل ومقر ونشاط المؤسسة وكذلك الأغراض الخاصة بها.
- قم بكتابة جميع المعلومات الخاصة بالشركة وإدارتها.
- أضف معلومات عقد الشركة وكذلك قدم ملخص عن الطلب.
- اضغط على تبويب إرسال الطلب.
- في النهاية يجب دفع قيمة الروم الخاصة بالخدمة.
قد يهمك أيضا: طريقة رفع دعوى على مؤسسة
وصلنا لختام مقالنا وقدمنا لكم من خلاله صياغة عقد بإدارة شخص لمؤسسة وكذلك خطوات توثيق العقود بشكل إلكتروني بدون التوجه لوزارة التجارة وبل الكثير من الوقت والجهد.