ما هي طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية والتي يبحث عنا جميع الأشخاص داخل المملكة حيث وضعت المملكة العربية السعودية قانون حماية المستهلك لمنع غش التجار وأيضا حماية المستهلكين من التعرض للغش.
طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية
إذا كنت ترغب في تقديم شكوى لوزارة التجارة بالسعودية يجب عليك القيام بالخطوات التالية:
- قم بالدخول على موقع وزارة التجارة.
- ثم اضغط على ملء نموذج الاتصال.
- وقم بكتابة جميع البيانات المطلوبة.
- ثم ادخل رمز التحقق المطلوب في مكانه المخصص.
- وفي النهاية قم بالضغط على إرسال.
حيث توفر المملكة جميع وسائل الحماية للمستهلك حيث يستطيع الإبلاغ عند تعرضه لحالة من حالات الغش التجاري.
إطلع أيضا على كيفية فتح سجل تجاري بدون محل؟
الشكوى على المتاجر الإلكترونية
انتشرت مؤخرا عمليات البيع والشراء الالكترونية وأيضا انتشرت معها حالات الغش والنصب لذلك يجب عليك التعامل مع المواقع المرخصة في معروف وفي حالة تعرضك لأي نوع من النصب أو الغش قم بتقديم الشكاوى من خلال القيام بالخطوات التالية:
- يمكنك التواصل مع مركز بلاغات المستهلك لكي تقوم برفع بلاغ وزارة التجارة من خلال هذا الرقم /1900/.
- أو القيام بتقديم البلاغ من خلال تطبيق بلاغ تجاري بعد القيام بتحميله واتباع الخطوات التالية:
- قم بالدخول على التطبيق واضغط على طلب جديد.
- سيظهر لك العديد من الشكاوى التي يمكن تقديمها من خلال التطبيق.
- اختر مخلفات المتاجر الإلكترونية واكتب البيانات المطلوبة مثل نوع المخالفة.
- ثم قم بتحديد هل الموقع مسجل في معروف أم لا.
- إذا كان الموقع مسجل في الموقع قم بإدخال الرقم المميز للمتجر وحدد نوع المتجر.
- ثم ادخل رابط المتجر ورقم الطلب والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
- قم بإكمال البيانات المتبقية المطلوبة الخاصة بالمخالفة.
- واضغط في النهاية على إرسال.
وإذا تعرضت للنصب من مواقع البيع خارج المملكة يجب عليك ان تفرق بين نوعين من المتاجر التالية:
- متاجر عالمية معروفة والتي يتوفر بها قناة للتواصل في المنصة التي يمكنك رفع الطلب من خلالها.
- متاجر مجهولة لا تحتوي على قنوات تستطيع تقديم الشكوى بها في هذه الحالة عليك الاتصال برقم 1900 وهو رقم وزارة التجارة التي تقوم بالإجراءات اللازمة.
رقم بلاغات وزارة التجارة
شكوى في بلاغ تجاري
تحرص وزارة التجارة في المملكة على حفظ حقوق المستهلكين وذلك من خلال وضع القوانين المشددة على المحلات عند ارتكابهم المخالفات كما أنها تقوم بمراجعة الشكاوى والبلاغات المقدمة لديها ولذلك وفرت للمستهلكين العديد من الطرق لسهولة التواصل معها في حالة التعرض للنصب وهذه الطرق كما يلي:
- الاتصال على رقم 1900 عند تقديم البلاغات والشكاوى حيث يمكن الاتصال على الرقم من الاحد للخميس.
- وايضا الاتصال على رقم حماية المستهلك 920000667.
- من خلال البريد الإلكتروني المخصص لحماية المستهلك cs@gov.
- التواصل مع موقع الوزارة الرسمي من هنا.
وفي حالة قمت بتقديم الشكوى وترغب في إلغائها بسبب تسرعك في تقديم البلاغ يمكنك إلغاء الشكوى من خلال الآتي:
- الاتصال على رقم الخاص بالشكاوى للقيام بحسب الشكوى.
- او الدخول على الموقع والقيام بالخطوات التي قمت بها سابقا لتقديم الشكوى.
تعرف على كيفية تقديم شكوى على محل تجاري
الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة
أوضحت وزارة التجارة كيفية الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة من خلال اتباع الخطوات التالية:
- ادخل على موقع وزارة التجارة.
- اختر خدمات المستهلك من الخدمات التي ستظهر لك على الشاشة.
- ثم اضغط على المزيد لتظهر لك صفحة جديدة.
- ثم ابحث عن متابعة بلاغ تجاري
- وقم بالضغط ابدأ الخدمة.
- وأخيرا ستظهر لك صفحة بها جميع التطبيقات الخاصة بالهواتف لجميع الأنظمة.
وأيضا تستطيع الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة من خلال تطبيق بلاغ تجاري الموجود على هاتفك حيث تستطيع الدخول على الموقع من خلال التطبيق وسوف تظهر لك قوائم التطبيق عند البلاغ. وفي نهاية مقالنا تعرفنا على طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية والشكوى على المتاجر الإلكترونية ورقم بلاغات وزارة التجارة والاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة.