تسعى المملكة على تشجيع مواطنيها على القيام بالاستثمار والنهوض بالاقتصاد داخل المملكة وذلك من خلال تقديم طريقة فتح سجل تجاري فرعي إلكترونيا بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات من خلال وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار.
طريقة فتح سجل تجاري فرعي
يمكنك فتح سجل تجاري إلكترونيا بكل سهولة وهو من الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين في المملكة حيث يمكن فتح السجل من خلال اتباع الخطوات التالية:
- أولا يجب الدخول على موقع وزارة التجارة والصناعة والاستثمار الإلكتروني.
- قم بالضغط على سجل تجاري فرعي.
- ثم أدخل البيانات المطلوبة الخاصة بالمتقدم مثل الاسم الخاص به والاسم التجاري ونوع النشاط والبيانات الخاصة بالنشاط ورقم الهاتف وقيمة رأس المال.
- ثم اضغط على التالي.
- واخيرا قم بالضغط على استكمال الطلب للسجل التجاري الفرعي.
الفرق بين السجل التجاري الرئيسي والسجل التجاري الفرعي.
السجل التجاري الرئيسي.
في حالة كنت تملك نشاط تجاري وتريد إصدار سجل تجاري يجب عليك إصدار سجل رئيسي له وليس سجل فرعي لأن السجل الرئيسي يتم استخدامه في بداية النشاط وبعد ذلك يتم فتح سجل فرعي للعديد من المشاريع الأخرى بنفس الاسم التجاري حيث يتم استخدام الهوية الوطنية فقط لإصداره.
السجل التجاري الفرعي
السجل التجاري الفرعي يأتي بعد السجل الرئيسي حيث لا يمكنك الحصول على سجل فرعي إذا كنت لا تمتلك سجل تجاري رئيسي أي إذا كنت لا تمتلك مشروع.
شروط سجل تجاري فرعي
وفقا للتطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة في الفترة الأخيرة وحرصا منها على تشجيع الاستثمار وتطويره فقد قامت وزارة الصناعة والاستثمار بتقديم العديد من الشروط لإمكانية فتح سجل تجاري وهذه الشروط كما يلي:
- إمكانية الحصول على قرار من الشركة طبقا لصلاحيتها الموجود في عقد التأسيس بإصدار قرار فرع للشركة.
- في حالة كان النشاط من أجل التمويل يجب تقديم موافقة من الجهة المختصة.
- القيام بتحديد عدد سنوات العمل.
- توضيح العنوان.
- تقديم الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم لمدير الفرع.
- يجب تقديم تفويض لمقدم الطلب.
تجديد سجل تجاري
من ضمن الخدمات التي تحرص وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار للمواطنين والمقيمين الذين يرغبون في القيام بالعديد من المشاريع لتطوير الاستثمار داخل المملكة هي تقديم خدمة تجديد سجل تجاري وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- في البداية يجب الدخول على موقع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار.
- ثم قم بتسجيل الدخول وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
- واضغط على سجلاتي التجارية.
- وقم بالضغط على الاختيارات المتوفرة أمام السجل التجاري.
- ثم اضغط على تجديد سجل تجاري.
- حيث يتم تحديد مدة السجل من سنة ل 5 سنوات.
- ثم يتم إرسال الطلب عن طريق الضغط على إرسال الطلب.
- ثم قم بتسديد الفاتورة التي تم إرسالها على هاتفك واطبع السجل التجاري دون الذهاب للوزارة.
- ويجب على المواطنين القيام بتسديد الفاتورة التي تم إرسالها في البداية ليتمكنوا من طباعة السجل التجاري.
شروط فتح السجل التجاري للنساء
أصبح دور المرأة فعال في رؤية المملكة 2030 حيث يمكن للمرأة اقامة المشاريع في المملكة ولذلك قامت وزارة التجارة والاستثمار بوضع العديد من الشروط لتستطيع المرأة فتح سجل تجاري خاص بها وهذه الشروط كما يلي:
- يجب أن يتخطى عمر المتقدم للطلب 18 عام.
- يجب عليها عدم العمل في الجهات الحكومية.
- يزيد رأس المال الخاص بها عن 5000 ريال.
- القيام بتسديد الرسوم المطلوبة من الغرفة التجارية.
- دفع رسوم الخاصة بفتح سجل تجاري رئيسي وهي 200 ريال والسجل الفرعي 100 ريال سعودي.
- يجب أن يمتلك المتقدم حساب على موقع أبشر.
وصلنا لنهاية مقالنا قدمنا لكم من خلاله طريقة فتح سجل تجاري فرعي والفرق بين السجل التجاري الرئيسي والسجل التجاري الفرعي وشروط سجل تجاري فرعي وتجديد سجل تجاري وشروط فتح السجل التجاري للنساء.