إن نجاح النشاط التجاري لأي شركة يعتمد على مدي تطبيقها للوائح والقوانين الداخلية والخارجية، وتتجلى أهمية وجود محامي شركات متخصص منذ بداية تأسيسها وتسجيل النشاط الخاص بها وفقا لقوانين المملكة في إدارة النشاط التجاري أو غيرها من الأنشطة الأخرى،
حيث يعتبر عقد تأسيس الشركة هو أهم عقد في تاريخها فمن خلاله يتم تنظيم العلاقات القانونية التي تحكم الشركاء ونصيب كل فرد فيها كما يتم وضع البنود الخاصة بإدارة الشركة وتوزيع الأرباح وغيرها من البنود الأخرى.
وقد تطور احتياج الشركات لتواجد محام خاص بها مع تطور سوق العمل وكثرة الصراعات واشتعال المنافسة بين الشركات، فما هي المهارات التي يجب أن يتمتع بها محامي الشركات وما هي اختصاصاتهم ومسئولياتهم؟
المهارات الواجب توافرها في محامي الشركات
تختار كل شركة الفريق القانوني الخاص بها بعناية خاصة بناءً على توافر عدة مهارات نستعرضها معًا في النقاط التالية:
- الإلمام بجميع القوانين المختصة في عمل الشركات مثل: (قانون الضرائب، قانون العمل، قانون التأمينات، قانون الملكية الفكرية وغيرها من القوانين).
- يجب أن يتمتع محامي الشركات بمهارة القدرة على التفاوض.
- مواكبة مستمرة للتعديلات التي تُجرى على بعض القوانين في مجال العمل.
- مهارة التواصل سواء داخليًا مع أعضاء مجلس إدارة الشركة والمديرين التنفيذيين أو خارجيًا مع المصالح الحكومية المتصلة بالنشاط التجاري.
تعرف أيضا على محامي شركات في جدة
مسئوليات ومهام محامي شركات:

يعتمد مستقبل أي نشاط تجاري على المعلومات والآراء والاستشارات القانونية التي يوفرها لهم محامي شركات أو الاستشاري المتخصص بموجب قوانين الدولة وقوانين العمل المنظمة لإدارة المؤسسات والتي يعتمد عليها رؤساء ومدراء الشركات في اتخاذ القرار المناسب ووضع أهداف الشركة وتتمثل مسئوليات محامي الشركات في القيام بجميع الأدوار التالية:
- ينوب محامي شركات عن الشركة أو المؤسسة أمام المحاكم المختصة في حالة القضايا المرفوعة ضد المنشأة.
- يستطيع محامي شركات صياغة البنود الخاصة بعقود العمل.
- إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العمل الداخلي للشركة.
- متابعة أوضاع الشركة القانونية بشكل مستمر.
- صياغة بنود العقود التجارية مع الشركات الأخرى.
- ويمكن لمحامي شركات الإشراف على المعاملات الخارجية للشركة مثل المناقصات والتعاقدات الأخرى ومراجعة العقود الخاصة بها قبل التوقيع.
- حضور اجتماعات مجلس إدارة الشركة بشكل منتظم وصياغة القرارات الناتجة عنها صياغة قانونية.
- تدريب الموظفين على التعاملات القانونية مثل قوانين العمل وقوانين التأمينات الاجتماعية.
- يمثل الشركة أو أيًا من موظفيها في القضايا المقدمة ضدهم فيما يخص مجال العمل.
- رئاسة اللجنة القانونية المشرفة على مخالفات الموظفين وتولي التحقيقات فيما يتعلق بالجانب القانوني.
- متابعة التراخيص الخاصة بالشركة وتجديدها في الموعد المناسب.
- إعداد تقارير دورية عن إنجاز الأعمال القانونية بالشركة وعرضها على مجلس الإدارة.
- إنهاء كافة الأوراق الخاصة بالشركة مع الجهات الحكومية.
- النهوض باستراتيجيات الشركة القانونية للحد من الدعاوى القضائية ضدها والمخالفات القانونية الأخرى.
هذا وتتكون اللجنة القانونية بالشركات الكبرى من فريق كامل متخصص في الشئون القانونية والإدارية يترأسهم مدير الشئون القانونية،
وتنقسم إدارة الشئون القانونية بالشركات الكبرى إلى عدة فروع وتخصصات مختلفة مثل إدارة القضايا الخارجية وإدارة التحقيقات الداخلية وإدارة المتابعة وإدارة الشركات.
ويقوم مدير الشئون القانونية بالشركة باختيار أفراد الإدارة وتوزيع الاختصاصات والمهام فيما بينهم، كما يجب عليه التحقق من الربط بين اختصاصات الإدارة المختلفة فيما يعود بالنفع على سير العمل بالشركة.
تعرف على طريقة إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية
اختيار محامي شركات مناسب في السعودية يتطلب البحث والتحقق من عدة عوامل. إليك بعض الخطوات والمعايير التي يجب مراعاتها:
المعايير الأساسية لإختيار محامي شركات
- المؤهلات القانونية: تأكد من حصول المحامي على شهادة في الحقوق من جامعة معترف بها.
- الخبرة العملية: ابحث عن خبرة عملية في مجال الشركات والقانون التجاري.
- السمعة: ابحث عن سمعة المحامي وآراء العملاء السابقين.
- اللغات: تأكد من إجادة المحامي للغة العربية والإنجليزية.
- التواصل: تأكد من مهارات التواصل والتفاوض.
الخطوات البحثية لكي تصبح محامي شركات ناجح
- البحث عبر الإنترنت: ابحث عن محامين شركات في السعودية عبر الإنترنت.
- البحث عن طريق هيئة المحامين: يمكنك البحث عن طريق موقع هيئة المحامين السعودية للحصول على قائمة بالمحامين المعتمدین.
- الاستفسار من العملاء السابقين: استفسر من العملاء السابقين عن تجربتهم مع المحامي.
- التواصل مع المكتب: تواصل مع مكتب المحامي لتحديد موعد للتعارف والاستشارة.
- التقييم الشخصي: قم بتقييم المحامي شخصيًا خلال الاجتماع الأول.
الأسئلة التي يجب طرحها لمحامي الشركات أو المستشار القانوني للشركات
- ماهي خبرتك في مجال الشركات؟
- ما هي القوانين واللوائح التجارية التي تعرفها؟
- كيف تتعامل مع النزاعات التجارية؟
- ما هي رسومك القانونية؟
- ما هي الخدمات التي تقدمها؟
النصائح التي يجب عليك إتباعها عند الحصول على استشارة قانونية للشركات
- تحقق من شهادات المحامي: تأكد من مصداقية الشهادات.
- ابحث عن تجارب المحامي: ابحث عن تجارب المحامي في القضايا المشابهة.
- تأكد من توفر الوقت: تأكد من توفر وقت المحامي لتعامل مع قضيتك.
- احتفظ بسجلات التواصل: احتفظ بسجلات التواصل مع المحامي.
- تأكد من وجود عقد قانوني: تأكد من وجود عقد قانوني بينك وبين المحامي.