يقصد بالتوثيق العديد من الإجراءات المطلوبة لإثبات الحقوق وكتابتها بطريقة رسمية ولا تدل إجراء توثيق العقد على عدم وجود ثقة بين الأشخاص ولكنها تثبت حقوق الأفراد وكذلك تعمل على تنظيم العلاقات الخاصة بالمتعاقدين لمنع حدوث أي خلافات بين الأشخاص فيما بعد. كذلك سنوضح كيفية التواصل مع مكتب موثق ورقم موثق في الدمام وكذلك مكتب موثق في الرياض
طلب خدمة توثيق
عندما يرغب الشخص في تقديم طلب توثيق عقود أو معاملات يجب عليه التوجه لكاتب العدل في مكتب موثق لكي يتمكن من إصدار توثيق.
كما قام النظام السعودي بتحديد مجموعة الاختصاصات الخاصة بالموقع المعتمد وفقا لما ينص عليه النظام الخاص بالتوثيق السعودي.
وتم توثيق الاختصاصات الخاصة بالموثق المعتمد كما يلي:
- القيام بتوثيق جميع أنواع العقود الخاصة بالمعاملات المادية.
- عمل كل من الإقرارات المتعلقة بالأموال والمنقولات.
- القيام بتوثيق وفسخ الوكالات.
- جميع الخدمات الخاصة بتوثيق وفك الرهن.
- القيام بإفراغ الصكوك العقارية.
- توثيق جميع أنواع العقود الخاصة بحقوق الملكية الفكرية.
- إنشاء وتعديل عقود تأسيس الشركات.
- العمل على إقرار الكفالات المادية
ما هي أنواع التوثيق؟
هناك الكثير من أنواع التوثيق التي يصعب حصرها وهذه الأنواع سنذكرها لكم كما يلي:
- توثيق الإقرارات المتعلقة بالمعاملات المادية وكذلك الأموال المنقولة.
- الحالات الخاصة بتوثيق المعاملات العقارية.
- كذلك حالات توثيق عقود الزواج.
- القيام بتوثيق الوكالة الشرعية.
- الحالات الخاصة بتوثيق فسخ الوكالات الشرعية.
ما هي خدمات التوثيق؟
إذا كنت ترغب في التعرف على خدمات التوثيق المقدمة من الموثق سنقدمها لكم كما يلي:
- مسئول عن إنشاء كل من العقود والوثائق التي تنص عليه القوانين.
- القيام بكافة الخطوات المطلوبة لتوثيق العقود والوثائق وهذا يساعد على توفير الوقت والمجهود الخاص بالعملاء.
- تقديم جميع الاستشارات القانونية الخاصة بحالات التعاقد وكذلك القيام بتوثيقها.
الإجراءات الخاصة بالتوثيق في النظام السعودي
من خلال مكتب موثق سنتحدث عن الإجراءات الخاصة بالتوثيق في النظام السعودي وهذه الإجراءات سنذكرها لكم كما يلي:
- يجب على أي من الموثق أو كاتب العدل الالتزام بجميع الأدلة والمعايير التي حددتها الإدارة المختصة.
- القيام باستقبال كافة الطلبات الخاصة بالتوثيق والتأكد من تقديم جميع الأوراق المطلوبة طبقا للأدلة الجزئية.
- يجب عليه القيام بالتأكد من هويات الأفراد قبل القيام بالتوثيق.
- العمل على اتباع خطوات التوثيق الإلكتروني عن طريق الأنظمة المعتمدة.
ما الفرق بين كاتب العدل والموثق؟
يوجد فرق بين كل من كاتب العدل والموثق وهذا ما سنوضحه لكم كما يلي:
أولا كاتب العدل هو موظف حكومي يقوم بتوثيق كل من العقود والوثائق يتم تعيينه في العمل بشكل رسمي عند استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
ثانيا الموثق الشخص الذي حصل على تراخيص لكسي يتمن من ممارسة العمل ويجب أيضا على الموثق استيفاء كافة الشروط المطلوبة لكي يتمكن من الحصول على الرخصة.
معايير اختيار أفضل موثق في الدمام
سنوضح لكم مجموعة المعايير المطلوبة التأكد منها عند اختيار أفضل موثق في الدمام وهذه المعايير كالتالي:
- يجب على العميل التأكد من تمتع الموثق بسمعة جيدة وامتلاكه الخبر والكفاءة في توثيق الأوراق.
- التأكد من أنه يتعامل بنزاهة مع العملاء.
- التأكد من حصول الموثق على درجة علمية لكي يتمكن من القيام بجميع الخدمات المطلوبة مثل توثيق الأوراق.
- يجب التأكد من أن القيام بالخدمة على أكمل وجه.
- من الأفضل للعميل البحث بشكل جيد عن مكتب موثق معتمد يتمتع بشهرته الكبيرة على امتلاك الخبرة الكافية في المحاماة ولديه القدرة على القيام بالخدمة المطلوبة.
خطوات التقديم على عمل موثق
يوجد العديد من الخدمات المطلوبة لتقديم طلب موثق وهذه الخطوات كما يلي:
- عليك القيام بالتوجه للموقع لوزارة العدل.
- بعد ذلك حدد الخدمات الإلكترونية.
- من ثم حدد الخدمة الخاصة بطلب رخصة موثق.
وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا كيفية طلب خدمة التوثيق وماهي أنواع التوثيق؟ ومعايير اختيار أفضل موثق في الدمام والفرق بين كاتب العدل والموثق والإجراءات الخاصة بالتوثيق في النظام السعودي.