يعد الموثق الشرعي في السعودية واحدة من الاختصاصات الهامة حيث يقصد بالموثق القانوني هو الشخص الذي يقوم ببعض المهام أو الأعمال المكلف بها كاتب العدل بعدما يحصل على رخصة صادرة من وزارة العدل عندما تتوافر بها جميع الشروط المطلوبة.
افضل موثق شرعي في السعودية
يقوم كاتب العدل بإنجاز الكثير من التعاملات القانونية بشكل قانوني مثل التعاملات الخاصة بعمليات بيع وشراء العقارات وكذلك المواضيع المتعلقة بالرهن العقاري وأيضا قضايا الأسرة مثل الزواج والانفصال.
كما يقوم بمساعدة الأشخاص الذين يرغبون بإنشاء أمر توثيقي خاص بهم من خلال أي موقع في أي وقت حيث يقوم بالإجراءات بكل سهولة.
الشروط المطلوب توافرها في الموثق
يوجد العديد من الشروط المطلوبة في الموثق وذلك بسبب أهمية التوثيق في جميع التعاملات القانونية وهذه الشروط سنقدمها لكم كما يلي:
- يجب ان يكون مواطن سعودي الجنسية.
- يتمتع بحسن السير والسلوك.
- حاصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في أي من تخصصات القضاء أو الشريعة ويجب ان يكون حاصل عليها في أي جامعة من الجامعات الخاصة بالمملكة.
- يتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية.
- لم يصدر ضده أي حكم يمس قضايا الشرف أو الأمانة.
- لا يعمل في القطاع الحكومي.
خدمات موثق شرعي في السعودية
هناك العديد من الخدمات التي يقدمها موثق شرعي في السعودية وهذه الخدمات سنقدمها لكم كما يلي:
- الحصول على وكالة الشراء والبيع أو القيام بإنشاء أي من التوكيلات العامة والخاصة.
- كتابة الوكالة الشرعية في السجلات.
- العمل على صياغة العقود وكذلك القيام بتصديقها والتأكد من صحتها.
- القيام بتقسيم جميع أنواع العقود.
- مسئول عن بيع كل من الأراضي والعقارات وكذلك تسجيل العقود الخاصة بالإيجار.
- العمل على إصدار وفسخ جميع أنواع الوكالات.
- تصديق كل من الوكالات الغيابية.
- إنشاء أي من الإنذارات العدلية وأيضا البلاغات.
من هو افضل موثق شرعي في الرياض؟
نظرا لأهمية الأعمال التوثيقية التي يحتاجها الشخص يجب أن يستعين بموثق ذو خبرة ويتولى متابعة جميع الإجراءات المطلوبة لذلك ويجب أن يكون معتمد من وزارة العدل ولديه القدرة على القيام بجميع المعاملات والإقرارات.
طريقة توثيق الوكالات الشرعية
وفرت منصة وزارة العدل خدمة توثيق الوكالات إلكترونيا وذلك لكي يتمكن المتقدم من إصدار الترخيص الموثق إلكترونيا وذلك بعد استيفاء جميع الشروط وتقديم كافة البيانات والأوراق الرسمية المطلوبة ويتم التوثيق إلكترونيا ببساطة من خلال اتباع مجموعة الخوات التالية:
- أولا عليك التوجه للموقع الرسمي لمنصة ناجز .
- من ثم حدد خانة الخدمات الإلكترونية.
- وبعد ذلك قم بالذهاب للايقونة الخاصة بباقة الوكالات والإقرارات.
- ثم قم بالتوجه إلى طلب تسجيل الوكالة.
- حدد خانة استخدام الخدمة.
- بعد ذلك حدد الر الخاص بفئة الوكالة.
- قم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة الخاصة بكل من الأطراف والوكالة.
- بعد إتمام عملية إدخال المعلومات اضغط على زر تقديم الطلب.
- وأخيرا يجب عليك التوجه لكتابة العدل للقيام بجميع الإجراءات المطلوبة لإصدار الوكالة.
الأوراق المطلوبة لتوثيق وكالة
الأوراق المطلوبة لتوثيق وكالة تتنوع وفقا للنوع الخاص بالوكالة ولكن معظم الوكالات تتطلب تقديم الأوراق التالية:
- إحضار بطاقة الهوية الخاصة أو جواز السفر الخاص بالموكل
- تقديم بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر الخاص بالوكيل.
- تقديم عقد الوكالة.
تعرف على هل يمكن إصدار وكالة والاقامة منتهية؟
رسوم توثيق وكالة
تختلف الرسوم الخاصة بالوكالة وفقا لنوع كل وكالة:
جميع الرسوم تكون حسب القطاع سواء كان القطاع العام أو الخاص أو تجاري وايضا قطاع الشركات ولذلك تختلف اسعار الرسوم حسب طبيعتها وماهيتها ويتم تحديدها طبقا لكل حالة.
في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا مهام الموثق الشرعي في السعودية وافضل موثق شرعي في السعودية والأوراق المطلوبة لتوثيق الوكالة وطريقة توثيق الوكالات الشرعية والشروط المطلوب توافراها في الموثق.