نظام السعي الجديد أو كما يطلب عليه الوساطة العقارية هو أحد الأنظمة التي أطلقها مجلس الوزراء السعودي في عام 2022، وذلك من أجل تحسين الخدمات العقارية المقدمة إلى المواطنين وإدارة إجراءات الوساطة في القطاع العقاري بطريقة فعالة ومتطورة، وذلك في إطار الجهود الدائنة التي نقوم بها المملكة بغرض المحافظة على الحقوق في هذا المجال والحد من أي نزاعات قد تنشأ بعد ذلك.
نظام السعي الجديد
أعلن مجلس الوزراء السعودي عن إصدار نظام السعي الجديد بأمر ملكي من الحاكم في عام 1443ه، الذي يوافق 2022 من التقويم الميلادي، وبمجرد صدور هذا النظام تم الاستغناء عن لائحة تنظيم المكاتب العقارية التي صدرت في عام 1398.
هذا النظام يتم الالتزام بتنفيذ المواد الواردة فيه من قبل جميع الوسطاء العقاريين، سواء كانوا أفرادًا أو شركات.
يحتوي النظام على عدد من الفصول التي تتناول كافة نواحي الوساطة العقارية، بدءًا من تعريف النظام وصولًا إلى شرح كافة الأمور التي تتعلق به من شروط أجرة السعي والتزامات الوسيط والعديد من الأمور الأخرى.
من أهم المواد التي اشتمل عليها النظام المادة الرابعة التي تنص على ضرورة استخراج تصريح يسمح بمزاولة مهنة الوساطة العقارية.
بينما نصت المادة الثامنة على إمكانية أن تتم الوساطة على عقار واحد من خلال وسيط أو اثنين أو أكثر بشرط الاتفاق فيما بينهما على ذلك، إلا في حالة وجود ما يخالف ذلك في بنود العقد.
قد يهمك معرفة دعوى المطالبة بالميراث في السعودية
طريقة استخدام حاسبة السعي
يوجد ثلاثة أرقام لابد أن يكون الوسيط العقاري على دراية بهم عند تحديد قيمة السعي للمشتري، وإليك تفاصيل ذلك:
لحساب قيمة السعي يتم قسمة مبلغ الشراء على 40.
لحساب قيمة الضريبة يتم قسمة مبلغ الشراء على 20.
لمعرفة قيمة المبلغ الإجمالي (السعي والضريبة) يتم ضرب مبلغ الشراء في 1.075.
سعي مكتب العقار على البائع او المشتري
وفقًا لما ورد في نظام السعي الجديد فإنه يتم دفع سعي مكتب العقار من قبل أحد الأطراف الثلاثة (البائع والمشتري ومكتب العقار) حسب الاتفاق بينهم، أي أنه لا يلزم طرف محدد بدفعها.
حدد النظام نسبة السعي، والتي لا تتجاوز 2.5% من القيمة الإجمالية للعقد سواء كان عقد بيع أو إيجار.
هناك حالة واحدة يدفع فيها صاحب العقار قيمة عمولة السعي، وهذه الحالة عندما يكون مكتب العقار أو الشركة الوسيطة معتمدة من الهيئة العامة للعقار، كما أنه تم الالتزام باستخدام العقود النموذجية في التعاملات العقارية.
اقرأ ايضا / مكتب محاماة في الرياض: حلول قانونية شاملة لكل احتياجاتك – 0575639869
طريقة حساب عمولة المكتب العقاري
يتم تحديد قيمة العمولة بناءًا على اتفاق الأطراف الثلاثة، وهم البائع والمشتري ومكتب العقار، ولا يتم إلزامهم بنسبة محددة، ولكن يجب ألا تتعدى النسبة 2.5% من قيمة العقار، ولا ضرر في أن تكون أقل من ذلك.
لا يسمح بأن تتجاوز نسبة العمولة النسبة التي نص عليها النظام حتى في حالة التجديد أو كانت مدة عقد الإيجار مستمرة لوقت طويل.
يمكنك ايضا ان تقرا عن / محامي متخصص في قضايا الميراث
شروط ممارسة الوساطة العقارية
يتطلع الكثيرون من الأشخاص والمكاتب العقارية إلى الحصول على رخصة وسيط عقاري، والتي تتيح لهم إنهاء إجراءات الصفقات العقارية وإتمام بيعها أو شرائها أو تأجيرها، ثم يحصل على عمولة مقابل ذلك، وللتمكن من استخراج رخصة الوساطة العقارية لابد أن يستوفي المتقدم الشروط التالية:
شروط الوسيط العقاري للأفراد
بالنسبة للأفراد تكون الشروط كالتالي:
- يجب أن يكون الشخص الراغب في استخراج الرخصة حاملًا للجنسية السعودية.
- يجب الخضوع للبرنامج التأهيلي والتمكن من اجتيازه، وغيره من الدورات التدريبية.
- دفع كافة الرسوم المتعلقة بالحصول على الترخيص.
شروط الوسيط العقاري للمنشآت
تختلف شروط الوساطة العقارية للمنشآت عن الشروط السابقة الخاصة بالأفراد، حيث تكون كالتالي:
- لابد أن تمتلك المنشأة سجل تجاري مفعل وغير منتهي.
- لابد أن يكون مدير المنشأة مواطنًا سعوديًا وكامل الأهلية.
- يجب أن يتم تحديد الشخص المسؤول داخل المنشأة عن أداء مهام الوساطة العقارية.
- دفع رسوم الخدمة كاملة.
التزامات الوسيط العقاري
بمجرد الحصول على تصريح الوساطة العقارية يصبح الشخص ملتزم بفعل الأشياء الآتية:
- يجب أن يقوم بمزاولة النشاط العقاري بنفسه في حالة إذا كان الوسيط فردًا أو المدير أو أحد العاملين المرخص لهم بذلك في حالة إذا كان الوسيط شركة.
- يجب أن تكون كافة أفعاله تصب في مصلحة المتعاملين معهم وموافقة للأنظمة والقوانين، ولا يجوز له الامتناع عن فعل أي شيء قد يفيدهم
- يجب إعلام الهيئة المختصة في حالة حدوث أي تعديل أو تغيير ذات صلة بنشاط الوساطة العقارية.
- المحافظة على أسرار الصفقات التي يتم الوساطة بشأنها.
- تنص المادة التاسعة من النظام على ضرورة التحقق من المعلومات الواردة في العقد.
- يجب أن تكون المعلومات التي يقدمها بشأن العقار صحيحة .
- يجب أن يحتوي أي إعلان له صلة بالعقار أو منشور على اسم الوسيط ورقم الترخيص الخاص به.
- يجب أن يعمل بنزاهة ووضوح، مع توفير الخدمات بأعلى جودة.
ضوابط النظام للوساطة العقارية
تتضمن نظام السعي الجديد في السعودية عدد من الضوابط التي تنظم ذلك، وتحافظ على حقوق جميع الأطراف، ومن أبرز هذه الضوابط ما يأتي:
- يجب الحصول على التراخيص المطلوبة لمزاولة المهنة، وأن تكون هذه التراخيص صادرة من الهيئة.
- لابد من كتابة عقد الوساطة وتقديم صورة منه إلى الهيئة.
- يجب منح الوسيط نسخة من عقد الانتفاع أو الملكية ع صياغة عقد الوساطة وكتابته.
- يتم إدراج عقد الوساطة وغيره من عقد الصفقات العقارية في المنصة الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة لذلك.
- بالنسبة إلى العربون لابد أن لا تتخطى قيمته 5% من القيمة الكلية للصفقة العقارية، وفي حالة إذا زاد عن تلك النسبة يتم احتسابه مقدم للصفقة.
- نسبة عمولة الوسيط لا تزيد عن 2.5% بالنسبة لعقود البيع، أما عقد الإيجار تحسب النسبة من القيمة الإجمالية للإيجار في السنة الأولى فقط.
حالات إلغاء ترخيص الوساطة العقارية والسعي في العقار للمكاتب والشركات العقارية
هناك بعض الحالات التي يتم فيها إلغاء ترخيص الوساطة العقارية، ولعل أبرزها:
- انقضاء فترة الترخيص وعدم القيام بتجديدها مرة أخرى.
- تقديم طلب من المرخص بفسخ الترخيص وإلغائه.
- صدر حكم قضائي يقتضي إنهاء الترخيص.
في نهاية المقال نكون قد أوضحنا أهم المواد في نظام السعي الجديد، طريقة استخدام حاسبة السعي، سعي مكتب العقار على البائع او المشتري، طريقة حساب عمولة المكتب العقاري، شروط ممارسة الوساطة العقارية، التزامات الوسيط العقاري، ضوابط النظام للوساطة العقارية، وحالات إلغاء ترخيص الوساطة العقارية والسعي في العقار للمكاتب والشركات العقارية، فكل هذه المعلومات توضح لك كافة التفاصيل المتعلقة بنظام الوساطة العقارية أو كما يعرف باسم نظام السعي.
ألاسئلة الشائعة
متى يستحق الوسيط السعي؟
عندما يباشر إجراءات الوساطة بنفسه وحسب ما ورد في عقد الوساطة خلال مدة سريانه.
من يدفع نسبة السعي؟
يتم الاتفاق بين الأطراف الثلاثة على ذلك وتحديد الشخص الذي سيتحمل نسبة السعي.
هل يحق للوسيط أخذ سعي عند تجديد العقد؟
نعم، يحق له الحصول على عمولة السعي عند تجديد العقد بشرط أن لا تتجاوز النسبة 2.5%.