جاء الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية من منطلق حرص المملكة على تطوير نظام الإفراغ العقاري بما يتماشى مع تطورات العصر، حيث أصبحت إجراءات الإفراغ العقاري أكثر سرعة ومرونة من السابق مع الحفاظ على معايير الموثوقية والدقة، وذلك لأن القطاع العقاري من أهم القطاعات الحيوية في المملكة، والذي يشهد تطورًا ونموًا ملحوظًا بهدف تعزيز الاستثمار العقاري وتحسين السوق العقاري في المملكة، ولمعرفة خطوات الإفراغ العقاري الإلكتروني في المملكة وشروطه، إليك هذا المقال.
مفهوم الإفراغ العقاري
إفراغ العقار هو عبارة عن عملية قانونية من خلالها يتم نقل ملكية عقار ما من البائع إلى المشتري وفقًا لصك شرعي موثق، وهذه العملية تتم أمام الجهات المعنية مثل كتابة العدل، أو عن طريق الأنظمة الإلكترونية الحديثة المعتمدة من قبل وزارة العدل السعودية، ومن شروط إفراغ العقارات الرئيسية أن يكون العقار موثق بصك ملكية عقارية رسمي، وخلوه من النزاعات القانونية أو الرهن المالي الذي يعوق التصرف فيه.
الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية
تشهد المملكة العربية السعودية تطورًا تكنولوجيًا كبيرًا، وحرصًا من المملكة لمواكبة هذا التطور ودعم الاستمرارية، فقد أطلقت وزارة العدل خدمة الإفراغ العقاري بصورة إلكترونية من خلال منصة ناجز الإلكترونية، وذلك من أجل تيسير إجراءات عملية الإفراغ العقاري، والحد من الاعتماد على كافة المعاملات الورقية والذهاب إلى الجهات المختصة شخصيًا.
حيث تمكن خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني الأطراف المعنية من إكمال عملية الإفراغ العقاري بصورة إلكترونية من خلال خطوات سهلة وموثوقة، مع ضمان توافر جميع الشروط النظامية المطلوبة، مثل دفع ضريبة التصرفات العقارية وبيانات الأطراف والعقار، وتعتبر خدمة ناجز إفراغ عقار من المان الهامة التي تدعم وتعزز التداول العقاري، كما تحقق مبدأ الموثوقية والوضوح في مثل تلك المعاملات، وذلك يعمل على تحسين سوق العقارات وتحسين وتشجيع الاستثمارات في القطاع العقاري في المملكة.
تعرف أيضا على رهن العقارات ماهو؟ وشروط رهن العقار؟
خطوات الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية
حتى يتمكن الفرد من إتمام الإفراغ العقاري الإلكتروني بنجاح، فعليه اتباع الخطوات التالية:
- في البداية، يجب تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية من خلال معلومات النفاذ الوطني.
- ثم من قائمة الخدمات المتوفرة، قم باختيار خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني.
- قم بتسجيل جميع بيانات العقار والمشتري المطلوبة.
- قم بتحديد السعر.
- أرسل الطلب إلى المشتري حتى يتم الموافقة عليه.
- ثم بإتمام عملية السداد من خلال الحساب البنكي المعتمد.
- قم باستلام الصك الإلكتروني الحديث عقب إتمام هذه العملية.
شروط الإفراغ العقاري الإلكتروني في النظام السعودي
قامت وزارة العدل في المملكة بتحديد الشروط الواجب توافرها لإتمام عملية الإفراغ العقاري الإلكتروني، وهذه الشروط كالتالي:
- أن يكون البائع والمشتري يحملون الجنسية السعودية
- أن يكون العقار يقع داخل النطاق العمراني.
- أن يكون العقار مملوك بصك إلكتروني.
- عدم وجود أي موانع نظامية أو حجز أو رهن على العقار.
- وجود حساب بنكي موثوق باسم طرفي العملية من أجل تحويل المبلغ.
- وجود حساب مفعل لكلًا من البائع والمشتري على منصة أبشر الإلكترونية.
- سداد المبلغ المالي المطلوب من خلال خدمة إفراغ العقار إلكترونيًا فحسب، وليس من خلال أي وسيلة دفع أخرى.
- ألا يكون العقار ضمن نطاق الأراضي الزراعية أو يتضمن صكوك زراعية.
- مطابقة البيانات التي تم تسجيلها للبيانات المسجلة لدى الجهات الرسمية المعنية.
- أن تكون الوحدة العقارية سواء كانت منزل أو أرض أو غير ذلك معتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
- ألا تزيد مساحة العقار عن 2500 متر مربع.
- أن تكون قيمة العقار بين 1000 إلى 1,000,000 ريال سعودي.
المستندات المطلوبة للإفراغ العقاري
حتى يتمكن الفرد من الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية لابد من توافر المستندات التالية:
- أصل صك ملكية العقار.
- الهوية الوطنية لكلًا من المشتري والبائع.
- عقد بيع موثق بشكل رسمي.
- شهادة إثبات خلو العقار من أي رهون أو مستحقات مالية.
- إذا كان هناك مفوض أو وكيل عن أي من البائع أو المشتري، فيتعين تقديم الوكالة الشرعية المعتمدة.
يمكنك أيضا الرجوع إلى مقال دعوي اخلاء العقار وفق النظام السعودي
مميزات الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية
يتميز الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية بالمزايا التالية:
- الإجراءات رقمية بالكامل، حيث أن عملية الإفراغ العقاري دون الحاجة إلى الحضورشخصيًا.
- تحويل مالي آمن، فيتم تحويل المبالغ المالية من خلال الحسابات البنكية الموثوقة والمعتمدة لضمان إتمام المعاملة بأمان.
- توثيق فوري، يتم تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني فور اكتمال العملية.
- الخدمة. مجانية، فلا توجد أي رسوم مطلوبة للخدمة، بخلاف الرسوم البنكية المطلوبة.
نظام الإفراغ العقاري الجديد
تحقيقًا لرؤية السعودية عام 2030 التي تهدف إلى تحفيز التحول الرقمي وتعزيز جودة الخدمات التي تقدمها الحكومة للأفراد، فقد قامت وزارة العدل السعودية بإطلاق نظام الإفراغ العقاري الجديد، والذي أحدث نقلة نوعية في طريقة نقل ملكية العقارات.
وقد جاء ذلك النظام لتلبية حاجات السوق العقاري في إجراءات أكثر ثقة سرعة، مع الحرص على الحفاظ التام على جميع الأنظمة القانونية في المملكة التي تضمن للأفراد حماية حقوقهم والحد من النزاعات.د، ويتميز نظام الإفراغ العقاري بتوفير إمكانية نقل العقار إلكترونيًا بشكل كامل من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، دون حاجة الفرد إلى الرجوع لكتابات العدل بشكل حضوري، وذلك للعقارات التي تتوافر فيها الشروط النظامية المطلوبة.
ويعتبر نظام الإفراغ العقاري الجديد خطوة رئيسية لدعم الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تيسير عملية تملك العقارات من قبل الأفراد، وتقليل الزيارات الميدانية والإجراءات الورقية التقليدية، وذلك يعمل على رفع كفاءة الأعمال العدلية ومواكبة التطورات التكنولوجية التي تشهدها السعودية، مما يؤكد التزام وزارة العدل السعودية بإتاحة بيئة عقارية آمنة ومتطورة.
تعرف أيضا على إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني بالسعودية
أبرز ملامح نظام الإفراغ العقاري الجديد
- التحقق الإلكتروني: حيث يتم التحقق من هوية البائع والمشتري من خلال نفاذ، والتحقق من ضريبة التصرفات العقارية.
- الحساب البنكي الوسيط: يتم فتح حساب بنكي وسطي عند البنك الأهلي التجاري من أجل استلام مبلغ الصفقة.
- إجراءات فورية: بعد التحقق من استلام المبلغ كاملًا في الحساب الوسيط، يتم نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري، ويتم تحويل المبلغ لحساب البائع.
- إشعار فوري: يتم إشعار البائع والمشتري بكافة مراحل العملية من خلال رسائل نصية وتحديث على النظام.
- ضمان قانوني: يتم التأكد أن جميع الأطراف لا يزالون على قيد الحياة، وأن العقار خال من الحجز أو الرهن، وأنه يقع ضمن المخططات الموثوقة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
إلى هنا ينتهي الحديث عن الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية بالتفصيل، كما تم الحديث عن شروط الإفراغ العقاري وخطواته، كما تطرقنا للحديث عن نظام الإفراغ العقاري الجديد في المملكة، فإذا كنت ترغب في الاستفسار عن الإفراغ العقاري الإلكتروني وإجراءاته، يمكنكم التواصل مع مكتب المحامي رامي الحامد لتجدوا الإجابة على كافة استفساراتكم من قبل نخبة من أفضل المحامين.
الأسئلة الشائعة
هل يمكن إفراغ عقار بدون موثق؟
قامت وزارة العدل السعودية بتوضيح أن الإفراغ العقاري الإلكتروني متوفر كل أيام الأسبوع من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، دون الحاجة إلى الاعتماد من كاتب عدل أو موثق.
كم مبلغ الإفراغ العقاري؟
حددت وزارة العدل السعودية الرسوم المطلوبة لعملية الإفراغ العقاري، وتختلف الرسوم وفقًا لنوع العقار، ولكن بصورة عامة، تقدر الرسوم بنحو 1% من قيمة العقار.
كم يوم يأخذ الإفراغ العقاري؟
يظل طلب الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية معلقًا لمدة ثلاثة أيام، حتى يقوم البائع بإحالته لمنصة كتابة العدل حتى يقوم المشتري بقبوله، أو يتم إلغاء الطلب بعد هذه المدة في حالة عدم استخدامه.
لا توجد تعليقات