ينتظر العاملين والموظفين الراتب آخر الشهر لتقضيه احتياجاتهم وشراء مستلزمات المنزل أو مستلزماتهم الشخصية ولكن في الكثير من الأحيان يرفض صاحب العمل تسليم الرواتب للعمال مما يدفعهم إلى تقديم شكوى عدم استلام راتب من خلال مقالنا سنتحدث حول هذا الموضوع.
شكوى عدم استلام راتب
الشكوى التي يقدمها الموظف أو العامل المواطن أو المقيم في المملكة سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص حيث يقوم بتقديم الشكوى عند تأخر استلام الراتب عن الوقت الذي تم تحديده في العقد.
حيث ينص قانون العمل على أنه يفرض على صاحب العمل الالتزام بإعطاء الرواتب للموظفين في الوقت المحدد في العقد وفي حالة تأخره عن دفع الرواتب أو عدم الالتزام يلجأ الموظف للقانون للحصول على حقوقه من صاحب العمل.
تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي
عندما يتاخر صاحب العمل في دفع الرواتب أو يقوم بإعطاء الرواتب للموظفين غير المتفق عليها في العقد سوف يتم إرسال مفتشين للتحقيق مع المؤسسة وبالتالي سوف يتم معاقبة الشخص المستحق للعقاب وفقا للقانون.
وأيضا يتم تغريم المؤسسة وإلزامها بدفع الرواتب للعاملين في موعدها المحدد حيث تصل الغرامة ل3 آلاف ريال وتختلف قيمتها وفقا لعدد الموظفين الذين يعملون داخل المؤسسة.
طريقة تقديم شكوى عدم استلام راتب
يستطيع العميل الحصول على حقوقه عن طريق تقديم شكوى في حالة تأخير الراتب من خلال موقع وزارة العمل عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- تسجيل الدخول على موقع وزارة العمل من هنا.
- القيام بإدخال بيانات صاحب الشكوى مثل اسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية.
- القيام بتحديد جهة العمل وتقديم صورة من عقد العمل.
- بعد ذلك يقوم المشتكي بتحديد نوع الشكوى وهي تأخر استلام الراتب.
- في النهاية يجب عليه حفظ نوع الشكوى ليتمكن من الاستعلام عنها بعد ذلك.
أسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص
ما هي أسباب تأخر الراتب في القطاع الخاص هذا ما سنتعرف عليه كالتالي:
- من أحد أسباب تأخر الراتب هو وجود ضعف في السيولة أو الإيرادات في المؤسسة.
- وجود ضعف في المدخولات للشركة.
- وأيضا من الممكن تأخر تسليم الرواتب بهدف قيام الشركة بتحقيق أرباح إضافية.
- تعرض الشركة للإسلاف يدفعها لتأخر دفع رواتب الموظفين.
ماذا يحدث عند تقديم شكوي من أحد العاملين ضد المؤسسة
عندما يتم تقديم شكوى من أحد العاملين ضد المؤسسة تقوم الجهات المسؤولة بجولات تفتيشية للمؤسسة للتحقق من صحة الشكاوي وعند ثبوت هذه الشكاوى يتم اتخاذ الإجراءات الآتية:
- عندما يتأخر صاحب المؤسسة عن دفع الرواتب للعاملين لمدة شهر تقوم الجهات المسؤولة بعمل زيارة تفتيشية.
- وعندما يتم التأخير لمدة شهرين يتم إيقاف جميع الخدمات عن الشركة ويمنع إصدار تراخيص لها.
- عند زيادة فترة تأخير المرتبات عن الشهرين يحق للعامل فسخ العقد مع المؤسسة ويتحمل صاحب العمل جميع الحقوق المالية الخاصة بالعامل وفي حالة كان العامل مقيم يمكن له نقل كفالته بدون شرط الحصول على موافقة صاحب العمل ويتم فرض العقوبة بإيقاف جميع الخدمات عن المؤسسة.
طريقة تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية
قدمت وزارة العمل الكثير من الطرق للتسهيل على العاملين تقديم الشكاوى وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:
- تقديم الشكوى على العنوان التالي وهو : الرياض – حي المغرزات طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي _ ص. ب 12484، والرمز البريدي 11157.
- أو يمكن للمشتكي إرسال رسالة بالشكوى على عن طريق البريد الإلكتروني: info@hrsd.gov.sa وتقوم الجهات المعنية بالرد على الشكوى بعد تلقي الرسالة.
شروط تقديم شكوى ضد صاحب العمل
سنوضح الشروط التي يمكن للعامل تقديم الشكوى بها وهي كالآتي:
- عندما يخالف صاحب العمل البنود التي تم الاتفاق عليها في العقد مثل التأخر عن دفع الرواتب أو تقليل الراتب عن المتفق عليه في العقد بدون سبب .
- التسبب في الكثير من الأضرار للموظفين.
- في هذه الحالة يتم تقديم الشكوى ضد صاحب العمل دون مراعاة المعايير.
وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم كيفية تقديم شكوى عدم استلام راتب وتأخير الرواتب في قانون العمل السعودي وأسباب تأخير الرواتب في القطاع الخاص وطريقة تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية وشروط تقديم شكوى ضد صاحب العمل.