الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون عن إجراءات تنفيذ سند لأمر من خلال مقالنا سنقدم لكم جميع المعلومات اللازمة حول تنفيذ سند الأمر.
إجراءات تنفيذ سند لأمر
سند الامر وثيقة قانونية يتم تحريرها طبقا لشكل حدده النظام حيث تشمل الوثيقة تعهد محررها بدفع مبلغ مالي في وقت معين. تم تحديده في الوثيقة المكتوبة ويجب أن يكون التاريخ قابل للتعيين.
في حالة امتنع الدائن عن دفع الدين المذكور يتم تقديم المدين للمساءلة عن تقديم السند لمحكمة التنفيذ لكي يتم تنفيذه وإذا كانت الشروط كاملة وفقا لما يحدده نظام الأوراق التجارية.
بعد التخلص من إجراءات تنفيذ سند الأمر إلكترونيا وقيام المحكمة التنفيذية من التأكد من صحة السند وعدم حدوث تزييف به يطلب النظام سند الأمر لتنفيذه.
هل يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند لأمر؟
لا يحق له التبصيم على سند الأمر عند حدوث تبصيم يصبح السند باطل حيث يتم تأجير السيارات من خلال وثيقة الإيجار فقط.
عند طلب مكتب تأجير السيارات من المستفيد القيام بالتوقيع على سند الأمر يجب على المستفيد الاتصال على وزارة النقل لأن هذا مخالف للنظام.
طريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ
وزارة العدل وفرت من خلال موقعها الإلكتروني خدمة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ.
يستطيع المستفيد من خلال الخدمة القيام برفع السند إلى محكمة التنفيذ وذلك بعد كتابة البيانات المطلوبة إلكترونيا ويتم إرساله للمحكمة التنفيذية.
ولذلك سوف نوضح لكم الإجراءات التي يجب القيام بها لتنفيذ سند أمر المحكمة كما يلي:
- قم بالدخول على موقع وزارة العدل.
- سجل دخول على حسابك من خلال النفاذ الوطني واختر الخدمات الإلكترونية.
- ثم اختر التنفيذ الموجودة في القائمة.
- ومن القائمة الخاصة بالخدمات التنفيذية اختر تقديم طلب تنفيذ.
- قم باختيار استخدام خدمة وبعدها تقديم طلب جديد.
- حدد نوع الطلب وهو تنفيذ مالي.
- ثم اختر السند الرئيسي وهو الإلكتروني.
- قم بملء نوع السند الفرعي وهو سند لأمر إلكتروني.
- اضغط على نوع المحكمة لتقوم باختيار المحكمة.
- اختر الصفة لمقدم الطلب وهي بالنيابة عن جهة اعتبارية.
- اكتب المعلومات المطلوبة عن الشركة المتعلقة بطلب التنفيذ.
- اختر حفظ واستمرار وقم بالضغط عليها.
- قم بإدخال المعلومات الخاصة بالمدين واختر حفظ.
- ثم ادخل رقم السند التنفيذي.
- ثم يتم تحميل بيانات السند من خلال منصة نافذ.
بعد القيام بالإجراءات الخاصة بتنفيذ سند الأمر يتم رفع السند التنفيذي لمحكمة التنفيذ
سند الأمر إلكتروني
يمكن إنشاء سند الأمر إلكترونيا عن طريق منصة نافذ الإلكترونية حيث تقدم للمستفيدين العديد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بتنظيم السندات التنفيذية.
وفرت المنصة العديد من الخدمات للمستفيد حيث يستطيع المستفيد إنشاء وتسجيل سند الأمر بجميع الأركان.
ولذلك سنوضح الخطوات التي يجب عليها القيام بها لإنشاء سند الأمر إلكترونيا من خلال منصة ناجز كما يلي:
- قم بالدخول على منصة السندات التنفيذية وسجل دخول.
- ثم قم بالضغط على إنشاء سند.
- ثم حدد نوع السند وهل هو متعدد أم منفرد ثم اضغط على التالي.
- سوف تظهر لك أماكن قم بكتابة جميع البيانات (قيمة السند، أقصى فترة للموافقة، مدينة الوفاء، مدينة الإصدار، تاريخ الاستحقاق) وبعدها اضغط التالي.”.
- ثم اكتب البيانات بمحرر السند باستخدام رقم الهوية ورقم الهاتف.
- ثم اضغط على التالي.
- راجع المعلومات الخاصة بالسند وذلك التأكد منها وقم بالضغط على تأكيد وإنشاء.
- راجع البنود الخاصة بإخلاء المسؤولية واضغط على كلمة نعم.
بعد القيام بالخطوات السابقة تكون أنشأت سند لأمر إلكتروني معتمد.
وصلنا لنهاية مقالنا وقدمنا لكم إجراءات تنفيذ سند لأمر وهل يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند لأمر؟ وطريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ وسند الأمر إلكتروني.